تهدف دورة الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML) المصممة للأطفال إلى تعريفهم بهذه التقنيات بطريقة تعزز الإبداع ومهارات حل المشكلات. تركز هذه البرامج عادةً على تجارب التعلم التفاعلية والعملية المصممة خصيصًا لفهم الأطفال. و عادة ما تشمل:
- أدوات البرمجة المرئية: استخدام لغات البرمجة القائمة على الكتل مثل Scratch أو Blockly، والتي تعمل على تبسيط مفاهيم البرمجة وتسهل على الأطفال إنشاء مشاريع الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي الخاصة بهم دون الحاجة إلى مهارات برمجة متقدمة.
- الألعاب والتطبيقات التعليمية: دمج مفاهيم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في الألعاب والتطبيقات التعليمية، حيث يمكن للأطفال التعلم من خلال التفاعل مع الوكلاء الافتراضيين أو حل الألغاز التي تستخدم خوارزميات التعلم الآلي.
- 3. مشاريع الروبوتات وإنترنت الأشياء: تتضمن الحوسبة المادية باستخدام الروبوتات أو أجهزة إنترنت الأشياء التي تستجيب للأوامر بناءً على مبادئ التعلم الآلي الأساسية، وتعليم الأطفال كيفية تفاعل الذكاء الاصطناعي مع العالم المادي.
- 4. سرد القصص والإبداع: تشجيع سرد القصص من خلال السرد الذي ينشئه الذكاء الاصطناعي أو الوسائط التفاعلية، مما يسمح للأطفال برؤية الإمكانات الإبداعية للذكاء الاصطناعي بما يتجاوز البرمجة التقليدية.
- الآثار الأخلاقية والاجتماعية: تقديم مناقشات حول الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجتمع وتشجيع الابتكار المسؤول بين المبدعين الشباب. بشكل عام، تهدف هذه البرامج إلى تمكين الأطفال ليس فقط من استهلاك التكنولوجيا بشكل سلبي، ولكن أيضًا فهم كيفية إنشائها وتشكيلها، وتعزيز جيل من المبدعين البارعين في مجال التكنولوجيا وحل المشكلات.